منتديات عهد المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عهد المحبة

أهلا ً وسهلا ً بكم في منتديات عهد المحبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقامات ( صنع بسحر ) ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عهد المحبة
المدير العام
المدير العام
عهد المحبة


انثى عدد الرسائل : 1023
العمر : 36
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

المقامات ( صنع بسحر ) .. Empty
مُساهمةموضوع: المقامات ( صنع بسحر ) ..   المقامات ( صنع بسحر ) .. Icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2009 1:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،




إهتمت الأسرة الحسينية منذ تأسيسها قبل عدة سنوات بتنمية قدرات الرادود الأدائية على المستوى الصوتي والفني ومن ضمن برامجها في هذا المجال استضافت في ليلة الجمعة 29مارس 2007 الملا حيدر الكاظمي بمأتم السنابس , وهو رادود متمكن وله باع واضح في مجال المقامات الصوتية وهو من مواليد الكاظمية في عام 1980 , وإليكم هنا تقرير مفصل ومكتوب لنص محاضرته تلك الليلة000

المقامات بأسلوبها توصل المعلومة للمتلقي ,إذا كان بإسلوب فرح أوباسلوب حزن أوباسلوب ترهيب أوترغيب أوشيء عام , المقامات جدا ضرورية للرادود أوقارىء القرآن حتى يميز النغمة المطلوبة, القصيدة الإرشادية لها نغماتها الخاصة , قصيدة الفرح لها نغماتها الخاصة , قصيدة الحزن لها نغماتها الخاصة ,لإيصال المعلومة للمتلقي بإسلوب فرح أوبإسلوب ترهيب أوترغيب,هذا كلام عام0

قصيدة الحزن أيام المراثي في عاشور لها أنغامها الخاصة , القران كذلك له بحوث خاصة , يوجد بحث في القران الكريم بحث إرشادي ويطرح موضوع معين , وبحث آخر ترغيب وترهيب , على القارىء أن يتمكن من استخدام النغمة ليخرج من نغمة ترهيب ويدخل نغمة ترغيب0

عموما المقامات الرئيسية سبعة ومجموعة في هذه الجملة (صُنع بسحر) (الصاد) الصبا ..(النون) النهاوند ..(العين)العجم..(الباء)البيات .. (السين) السيكا.. (الحاء) الحجاز...(الراء)الرست , وهناك اختلاف في حرف النون , قسم من علماء الأنغام يرى أن هناك نغمة تسمى (النوى) في نفس الوقت هي نابعة من النهاوند وقسم يقول أن النهاوند نابع من النوى , عموما يجزمون أن النهاوند هو المقام الرئيسي, هذه هي المقامات الرئيسية وتتفرع منها مقامات فرعية , نحن مجملا نتكلم عن المقامات الرئيسية0

نبدأ بمقام (الصبا) , طبعا الصبا نغمة حزينة تستخدم للمواضيع الحزينة , نعطيك مثالا من القرآن الكريم (أداء صوتي) ...أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة....(سورة الواقعة)

لاحظتم أن النغمة حزينة تستخدم لقضية معينة تذكر المستمع بالذي غفل عن ذكر الله مثلا , وفي القصيدة الحسينية كذلك تأخذ مجالها في المراثي مثلا(أداء صوتي)...
يبن أمي انقطــــــــع قلـبي وعيني ظلت اربيه
وين العلم وين الجـــــــــود وين جفوف راعيه
زينب على التل اتصــــــــيح لحد ياحماة الجار
علينا حرقوا خيمنه وبيــــنه مادريتوا اشصار

الصبا مقام يحمل الشكوى , الصبا في زمان العباسيين يسمى(بكاء الرجال) كانوا عندما يدخلون على الحكماء يوصون المتكلمين بالمراثي أو المنشدين أن يعطوهم نغمة (بكاء الرجال), إذا كانوا يريدون البكاء يسمعون الصبا فهو يكرب القلب كما يقول العراقيون0

(النون) نهاوند ,كانوا يستخدمونه قديما وهو قديم جدا , كان يستخدمه قبل الدعوة الإسلامية المسيحيون في الكنائس لتعويذاتهم وأناشيدهم الدينية , وهو نغمة جميلة جدا , بل أجمل الأنغام ,هذا رأيي في النهاوند,والنهاوند منطقة بإيران ولكن لايعني أن النغمة من إيران, والتسميات لربما جاءت من بيت شعر مثلا (هبت لنا ريح الصبا) قرأت بهذا المقام فصار الإسم هكذا , ولكم مثال من القرآن بالنهاوند (أداء صوتي)...
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة كذبت ثمود وعاد بالقارعة فأما ثمود فاهلكوا بالطاغية....(سورة الحاقة)

نغمة النهاوند نغمة وجدانية تخاطب الوجدان , هي تخرج من القلب وتصل للقلب وبالنسبة لنغمة النهاوند عند قراء القرآن , المنشاوي هو أبرع من يستخدمه وهو درجة أولى , وبالنسبة للمراثي في القصيدة الحسينية (أداء صوتي)
آه يبني شقول اعلــــــــــــيك آه يبني
دولبني زماني بيـــــــــــــــك دولبني
دولبني زمـــــــــاني بــــــيك ياسلوه
أشلون انســاك وانسى ايامك الحلوه
اشالبلوه المــــــــــثلها ماجرت بلوه

(العين) العجم , طبعا نغمة العجم نغمة فرحة فيها استبشار وتهنئة واضحة , تستخدم في الآيات القرانية التي يعد الله سبحانه وتعالى فيها بالجنات .والإنتقال من نغمة إلى نغمة إذا لم تكن النغمة التي تسبقها تحمل شفرة تسلمها للنغمة الأخرى لا يمكن الخروج بدون نشاز, نغمة النهاوند تحتاج لدراسة للدخول من النهاوند إلى العجم . نأخذ مثالا على العجم من القرآن(أداء صوتي)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ألم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة.....(سورة البقرة)

هذا بالنسبة للعجم , ومعظم قرآء القرآن يأخذون البحوث التي تتعلق بالفرح ,أنا أريد مثلا أن أفتتح حسنية أودار تبليغ اسلامي ,أستخدم النغمة الخاصة بالفرح , نحن مستبشرين بهذا الصرح العظيم , لا أستخدم نغمة حزينة , سأعطيك مثالا من القرآن الآن وأنت سوف تميز ,أنا أعطيت مثال حزين وهو الصبا ومثال فرح وهو العجم ,سأعطيك آية وأنت شخص أيها أجمل في المقام المناسب (أداء صوتي)
بسم الله الرحمن الرحيم أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ....هذا مقام العجم 000(أداء صوتي آخر)
أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا....(سورة الحج) هذا مقام العجم

النهاوند بجماليته الحلوة يأخذ الوجهين والنهاوند يمتاز بالصفتين يناسب الترغيب والترهيب .

في جامعة الأزهر لقراء القرآن الكريم المتخصصين يدخلون دورة أسمها أسلوب الدعوة الإسلامية , أهداف هذه الدورة توصل قارىء القرآن إلى مستوى يفسر القرآن بصوته وتقاسيم وجهه , إذا رآه المتلقي يفهم المعنى وتصل المعلومة من خلال صوته وبملاحظة تقاسيم وجهه,أعطيك مثالا (أداء صوتي)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم والسماء رفعها ووضع الميزان....(سورة الرحمن)

هل رأيت كيف يتصرف في القراءة , والسماء ...مهد للمستمع ..ليس فجأة يفاجىء المستمع بصعود قوي ,استغل المد الذي هو 6 حركات ليمهد لكي لا يؤذي آذان المتلقي0

أضعف قارىء بالنسبة لوجهة نظري في هذه المسألة هو عبد الباسط عبدالصمد وأقوى قارئين هما متولي عبد العال والشحات محمد أنور , طبعا متولي هذا رهيب ,اسمعوا الأشرطة , ويوجد محمد الليثي , ليس كل قراءاته, أكثر التي قرأها في إيران أعطيك مثالا آخر (أداء صوتي)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ربنا إنك من تدخل النار فقدأخزيته وما للظالمين من أنصار ...(سورة آل عمران)
في آية واحدة يستخدم الإخراج كذلك هناك عبدالفتاح الشعشعاني , ويجب أن نفصل بين استخدام طبقات الصوت وبين الأنغام , واستخدام طبقات الحنجرة , طبعا متولي هذا رهيب نعطيه80% والشحات محمدأنور 90% فهو متسلطن في الأداء أكثر0

أحكي لك كرادود , نصيحة لكل الأخوة الرواديد, إذا لم يدرس ويتعلم الأنغام وقراءة القرآن بالدرجة الأولى لايستطيع أن يتماشى مع المهنة , لماذا؟ من باب أني لاحظت بعض الرواديد هنا يمتلكون صوت ولكن مخارج الحروف لديهم غير جيدة , يبلع الحروف هذه سببها أنه غير دارس أحكام التلاوة , بعضهم صوته جميل , مخارج حروفه فطريا جميلة لكن لديه نقص في الإخراج والمقامات , بعضهم رواديد على مستوى , تسمع منه قصيدة حزينة بطريقة فرح , لو كان لديه إلمام بالمقامات لما وقع في هذا الخطأ0

مثلا(العجم) أنا سمعت كثيرا من الرواديد يقرأونه مراثي ,أنا استخدمت العجم ووضعت به لمسة وشيئا من الصبا , لكن أين استخدمته , استخدمته في الليلة الأولى (هلالية),بداية دخول هلال محرم , تنفع وتكون جميلة جدا مثلا(أداءصوتي)
كلما تهل يهلال الحزن ثورة ألم قلبي تنعلن
ويتغير أمري ويخذلني صبري ومن وحده يجري دمع العين

هي مناسبة لأن المصيبة بعدها في أول ليلة من الهلال , أما أنك تستخدم هذه النغمة ليلة العاشر , لايمكن بأي طريقة أدخلها للقلب, إذا سمعتم في عيد الفطر كيف يكبرون (أداء صوتي )
الله أكبر ألله أكبر ولله الحمد

النغمة توحي وتقول جاءنا عيد وجاءت الفرحة ولكن لايستقيم أن تستخدم هذا المقام (أداء صوتي) الله أكبر ألله أكبر ولله الحمد
لاتناسب بأية طريقة أوديها وهي قريبة للحزن , وهذه أخطاء مستخدمة كثيرا , وهذه التسميات للمقامات قديمة جدا , بعض الرواديد يؤدون النغمة صحيحة ولكن لايعرفونها ولا يشخصونها .

(الباء) بيات نغمة نستخدمها للأمر الطبيعي , لاهي حزن ولا هي فرح , يستخدمونه في الكلام الدارج الإسترسالي ,كأحكام الحج والصوم في القرأن , يكون مناسب في سورة القصص , دائما هو العمود الفقري , كيف تكون فصيلة (o) تعطي لكل الفصائل , البيات هو المخرج فدائما قرآء القرآن يبدأون به ,لماذ؟ لأنه يحتوي على حلقة مناسبة ودائما بإسلوب الإلقاء لأي قارئ يبدأ بالقرار ، وأحلى شيئ في القرار في البداية البيات ، حتى يتسلطن على جميع البحوث ، مثلاً ماذا يواجه حزن ..... البيات يعطي حزن, أو فرح .... البيات يعطي الفرح . ( أداء صوتي ) .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم كهيعص ذكر رحمت ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداءاً خفيا .....(سورة مريم) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ....(الفاتحة)

أحلى شي أن ينتهي القارىء بالقرار وليس بالجواب في مقام البيات لأنه جميل جدا ..
( السين ) سيـﮕـا : أكثر مايستخدم في الحدي : ريض يحادي بالضعن .
أمسى المسى والنار مابقت لنا خيام
من القرآن مثال .. بسم الله الرحمن الرحيم وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا...(سورة الإسراء)
السيـﮕـا يستخدم في الموضوع الذي يطرح بقوة وبأمر ، وهو لتوجيه النصائح والإنتباه ... أحلى من قرا السيـﮕـا متولي عبدالعال ، وفي ذورة السيـﮕـا أجمل شيئ عندما تأتي النصيحة بالأمر ، وفي الرثاء الحسيني مثلاً :
يحسين طال غيـــابي رديـــت الك بمصابي
لاتظن يحســـين انساك بالقبـــــر خليني وياك
من شفت أميه احتفلت بمجلسها حسيت صورة أمن الطفوف أعكسها
بعزمك وقفت اقبــــاله ودهــورت وضعه وحاله
وحال الحرم مايخفاك بالقــــــــبر خليني وياك
رديت الــــــــك بمصابي

يناسب بالقصيدة التي تحمل العتاب والشكوى

( الحاء ) الحجاز : يمتاز بالحزن ويمتاز بالشجاعه مثلاً موقف الحسين يوم الطف ، موقف حزين ولكن به بطوله ، الآيات مثلاً تناسب في سورة الاحزاب ( أداء صوتي )
وجائ يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى يقول ياليتني قدمت لحياتي ...(سورة الفجر)

( الراء ) الرست : الله أكبر الله أكبر ( أداء صوتي ) هل شاهدتم فيلم الرسالة ،، شاهد الذوق عند المخرج ، عندما انتصر المسلمون في معركة بدر ،، لاحظوا الموسيقى فيها نغمة الحجاز ، فيها نصر و نغمة الحجاز قديمة وهي أقدم من الدعوة الإسلامية ، وفي القصيدة الحسينية
قال الأمــــــير أين الضمـــــير
كونوا للظالم خصما وللمظلوم عونا
الرست مقام فرح ويستخدمه قراء القرآن للفرح ودائما النغمة المحببه في مصر الرست ويستخدم لشرح موضوع بكل هدوء وسكينه ، مثال من القرآن ( أداء صوتي ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان ....(سورة الرحمن)

كذلك يوجد مقامات فرعية تبلغ 83 مقام تقريبا ً تتفرع من المقامات الأصلية ، والنكريز بعضهم صنفه من الحجاز وبعضه صنفه في الصبا ,هو فرح غالباً لايناسب في المراثي ولكن سنعطي مثالاً ويوجد مقام فرعي بالعجم يسمى چـهارگاه , ويوجد بالرست مقام فرعي يسمى بانچـگاه وآخر يسمى شرقي دوگاه وكذلك مقام يسمى الحسيني يتفرع من الحجاز وقريب من الدشت مثلاً ( أداء صوتي )
عذل العاذلون فيك ولامـــــــوا كل لوم على المـــــــحب حرام
ثم يتحول إلى الدشت ( أداء صوتي )
يامليحاً ياحوى الجمال جميعاً وجمـــــــــــــيلاً جماله لايسام

وهذا مقام ايراني ، الأنغام عشق وأنا سمعتها من ذوي الخبرة وأنا كاظمي من بغداد إذا سمعتم بالمقام البغدادي ، المقامات العراقية في العراق ,المنطقة الوحيدة التي تتداول المقامات في مجالسها هي بغداد ,كثيراً هناك من ذوي الخبرة على مستوى كبيروعباقرة وعندما تنزل كربلاء والنجف طابعهم أوزان ريفيه في المواليد ... في المحافل ... حتى في القرآن ... نقرأ أبوذيه مثلاً ( أداء صوتي )
قلبه من الحـــــــــــزن مقدر وداويه
تضعضع وانــــــهدم عزمي واداويه
لامجروح حتــــــــــــى اقعد واداويه
ولاغايـــــــــــــــــب وأقول يعود ليه

هذا وزن يسمى بيات ريفي يستخدمونه أهل الفرات الأوسط والجنوب وخطباء المنبر الحسيني وأكثرهم مدرسة كربلائية ، مدرسة الفرات الأوسط مدرسة الأوزان الريفية لأن الفرات الأوسط معظمها بساتين ... والسلام

الأسرة الحسينية/ليلة الجمعة 29مارس2007
ملاحظة: يمكن لمن أراد الإستفادة الجادة الإستعانة بالتسجيل الصوتي




منقوووووووووووول للفائدة ..




مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3ahad.ahlamontada.com
 
المقامات ( صنع بسحر ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عهد المحبة :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: